الضاحك الباكي

الضاحك الباكي
تأليف: فيكتور هوغو

وصف الكتاب:
يروي الكاتب قصة سبعة أشخاص جمعت بينهم الجريمة، آلوا أن يسوموا الغلام ألوانًا من الخسف والعسف! كانوا يزجرونه، ويزمجرون بوجهه، ثم يطلقون أيديهم إلى رأسه بلطمة قاسية.
كان الغلام ابن العاشرة يئن، فلا ينفطر لأنينه كبد، ولا يرق لتوجعه فؤاد، بالرغم من وجود امرأتين مع الجماعة المجهولة الغاية. ولما انتهوا من حمل أثقالهم إلى السفينة، وصعدت المرأتان لآخر مرة، وهم الغلام باللحاق بهما، دفعه رجل من الرجال بخشونة فألقاه أرضًا! وما هي إلا لحظة حتى رفع اللوح الخشبي الذي كان يصل السفينة باليابسة. وظل الغلام يحملق في الظلام فاغر الفم، لا يكاد يفهم شيئًا مما يجري. في ذلك العصر كانت أوروبة محصورة في إطار من الهمجية، وشاع قيام العصابات بخطف الأطفال لقاء مبلغ من المال، وتشويه وجوههم، وتغيير أمائرهم، بما يخضعون هذه التقاطيع لها من المسخ بالشرط، ومن تمزيق أطراف العيون والأفواه، ومن جدع الأنوف والآذان. كان يمثلون بالأطفال، حتى إذا ترعرعوا أمسوا كالمهرجين يضحكون الناس ويبكونهم.
عن المؤلف:
فيكتور هوغو
فيكتور ماري هوغو (بالفرنسية: Victor Marie Hugo)‏ كان أديبا وشاعرًا وروائيًا فرنسيًا، يُعتَبر من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، وتُرجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة. وهوَ مشهورٌ في فرنسا باعتباره شاعِرًا في المقام الأول ثم روائيًا، فقد ألّف العديدَ من الدواوين لعلّ أشهرها ديوان تأملات Les Contemplations وديوان أسطورة العصور La Légende des siècles. أمّا خارِج فرنسا، فهو مشهورٌ لكونِه كاتِبا روائيا أكثر من كونه شاعِرا، وأبرَز أعمالِه الروائية هي رواية البؤساء وأحدَب نوتردام. كما اشتَهر في حِقبَته بكونِه ناشطاً اجتماعيًا حيث كانَ يدعو لإلغاء حُكم الإعدام في كتابه الشهير Le dernier jour d'un condamné كما كانَ مؤيّدا لنظام الجمهورية في الحُكم، وأعمالُه تَمَس القضايا الاجتماعية والسياسيّة في عصره.
بيانات الملف:
لغة الكتاب: مترجم للعربية
عدد الصفحات: 146 صفحة
صيغة الملف: PDF
حجم الملف: 4.4 ميجا بايت
روابط التحميل:

إرسال تعليق

0 تعليقات