نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر

نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر
تأليف: جلال الدين السيوطي
تحقيق: سمير حسين حلبي

وصف الكتاب:
كتاب طريف بدأه السيوطي بمقدمة قصيرة تحدث فيها عمن سبقه في معالجة هذا الموضوع، ثم ذكر وضعه لهذا الكتاب، ثم أورد حديث عائشة: "البياض نصف الحسن"، وأضاف إليه قول خالد بن صفوان عن عمود الجمال... وتبدو المقدمة توطئة للقسم الأول وهو ذكر ما قيل في البيض.
وفي القسم الأول يورد السيوطي مختارات شعرية لطيفة لما قيل في البيض، أما القسم الثاني فهو ذكر ما قيل في فضل السمر، وهو في هذا القسم لم يعتمد ما اعتمده في القسم الأول إلا بعدد قليل من المقطوعات، بل نجده يذكر من ذكر السمر في شعره ولم يفضلها على سواها، وفي هذا القسم نجد أبياتًا في مدح السود، وعدّه من السمر. أما القسم الثالث فهو ذكر ما قيل في السود، وفي هذا القسم يختار السيوطي ما قيل في السود وفي بعضها فقط نجد أبياتًا في تفضيلهن على البيض. وينهي السيوطي كتابه بالقسم الرابع والأخير في ذكر من أنصف، وهو قسم صغير.
عن المؤلف:
جلال الدين السيوطي
عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي، جلال الدين، إمام حافظ مؤرخ أديب. له نحو 600 مصنف.
نشأ في القاهرة يتيما، ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في روضة المقياس، على النيل، منزويا عن أصحابه جميعا، كأنه لا يعرف أحدا منهم، فألف أكثر كتبه.
توفي الإمام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن بجواره والده في أسيوط وله ضريح ومسجد كبير بأسيوط.
بيانات الملف:
لغة الكتاب: العربية
عدد الصفحات: 85 صفحة
صيغة الملف: PDF
حجم الملف: 1.38 ميجا بايت
روابط التحميل:

إرسال تعليق

0 تعليقات