تطور الأفكار في الفيزياء

من المفاهيم الأولية إلى نظريتي النسبية والكم

تطور الأفكار في الفيزياء
تأليف: ألبرت أينشتاين، وليوبولد إنفلد
ترجمة: د. أدهم السمان

وصف الكتاب:
هذا الكتاب ليس درسًا منهجيًا يشرح الوقائع والنظريات الفيزيائية الأولية إنه رسم بالخطوط العريضة لمحاولات الفكر البشرى فى إيجاد الصلة بين عالم الأفكار وعالم الظواهر .
إنه كتاب علمى متميز بالتبسيط، ولكنه يجب أن لا يُقرأ كما تُقرأ الرواية.
عن المؤلفان:
ألبرت أينشتاين
ألْبِرْت أينْشتاين (بالألمانية: Albert Einstein)، عالم فيزياء ألماني المولد، (حيث تخلى عن الجنسية الألمانية لاحقا) سويسري وأمريكي الجنسية، من أبوين يهوديين، وهو يشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي، ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها. بدأ أينشتاين "بالنسبية الخاصة" التي خالفت نظرية نيوتن في الزمان والمكان لتحل بشكل خاص مشاكل النظرية القديمة فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عامة، والضوء خاصة، وذلك ما بين (1902 - 1909) في سويسرا. أما "النسبية العامة" فقد طرحها عام 1915 حيث ناقش فيها الجاذبية، وتُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة. تعمم النسبية العامة كل من النسبية الخاصة وقانون الجذب العام لنيوتن، بتقديمها لوصف موحد للجاذبية على أنها خاصية هندسية للزمان والمكان، أو الزمكان.

ليوبولد إنفلد
ليوبولد إنفلد (بالبولندية: Leopold Infeld)‏ فيزيائي بولندي ولد في 20 أغسطس 1898 وتوفي في 15 يناير 1968، عمل بشكل أساسي في بولندا وكندا (1938-1950). كان زميلا لروكفلر في جامعة كامبرج عام (1933-1934)، وعضوا في الأكاديمية البولندية للعلوم.
كان إنفيلد مهتما بنظرية النسبية. لقد عمل سويا مع آينشتاين في جامعة برنستون (1936-1938). العالمان وضعا صيغة مشتركة لوصف حركة النجم، وتشاركا في كتابة الكتاب الشهير "تطور الأفكار في الفيزياء".لقد منح الدكتوراه من جامعة ياغيلونيا عام 1921. عمل مساعدا ومحاضرا في جامعة لفيف.
بيانات الملف:
لغة الكتاب: مترجم للعربية
عدد الصفحات: 220 صفحة
صيغة الملف: PDF
حجم الملف: 6.2 ميجا بايت
روابط التحميل:

إرسال تعليق

0 تعليقات