البيان الشيوعي 1848

في مسائلة تاريخ الأفكار

البيان الشيوعي 1848
تأليف: كارل ماركس ، فريدريك إنجلز

وصف الكتاب:
يلخص البيان الشيوعي نظريات ماركس وإنجلز المتعلقة بطبيعة المجتمع والسياسة، التي تقول بكلماتها الخاصة "إن تاريخ كل المجتمعات الموجودة حتى الآن هو تاريخ الصراعات الطبقية". كما أنه يبرز باختصار أفكارهما عن كيفية استبدال المجتمع الرأسمالي في ذلك الوقت بالاشتراكية. بالقرب من نهاية البيان، يدعو المؤلفون إلى ”الإطاحة القسرية لجميع الظروف الاجتماعية القائمة“، والتي كانت بمثابة مبرر لجميع الثورات الشيوعية في جميع أنحاء العالم.
عن المؤلفان:
كارل ماركس
كارل هانريك ماركس (بالألمانية: Karl Marx)، فيلسوف ألماني، واقتصادي، وعالم اجتماع، ومؤرخ، وصحفي واشتراكي ثوري. لعبت أفكاره دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية. واعتبر ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ. نشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمُها بيان الحزب الشيوعي (1848)، ورأس المال (1867).

فريدريك إنجلز (بالألمانية :Friedrich Engels‎) فيلسوف ورجل صناعة ألماني يُلقّب بأبو النظرية الماركسية إلى جانب كارل ماركس. اشتغل بالصناعة وعلم الاجتماع وكان كاتبا ومنظرا سياسيا وفيلسوفا. في عام 1845، نشر كتابه حالة الطبقة العاملة في إنجلترا اعتمادا على ملاحظاته وأبحاثه الشخصية. في عام 1848، أصدر مع ماركس، بيانهما المشهور والمعروف ببيان الحزب الشيوعي، والذي يسمى اختصارًا البيان الشيوعي. فيما بعد، ساعد كارل ماركس ماديا من أجل أن يكتب هذا الأخير كتابه «رأس المال». بعد وفاة ماركس، نشر الجزئين الثاني والثالث من هذا الكتاب.
بيانات الملف:
لغة الكتاب: مترجم للعربية
عدد الصفحات: 25 صفحة
صيغة الملف: PDF
حجم الملف: 486.6 كيلو بايت
روابط التحميل:

إرسال تعليق

0 تعليقات