مذكرات حرب أكتوبر

مذكرات حرب أكتوبر
تأليف: الفريق سعد الدين الشاذلي

وصف الكتاب:
يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. حيث يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، دور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش الفداء.
هذا الكتاب يعطى صوره واضحه عن سير العمليات وأداء الآلة الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.
عن المؤلف:
الفريق سعد الدين الشاذلي
الفريق سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي (1 أبريل 1922 - 10 فبراير 2011)، قائد عسكري مصري، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 ومؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر وأمين عام مساعد جامعة الدول العربية للشؤون العسكرية وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال ومحلل عسكري.
يعتبر من أهم أعلام العسكرية العربية المعاصرة، يوصف بأنه الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973 وهو واضع خطة العبور كاملة، وفي أكتوبر 1973 واثناء المعارك حدث خلاف بينه وبين السادات قام على إثره بالاستقالة من رئاسة الأركان، عين بعد الحرب سفيرًا لمصر في بريطانيا ثم البرتغال، أعلن عن معارضته الشديد لمباحثات كامب ديفيد وأستقال من منصبه وسافر للجزائر طالبًا حق اللجوء السياسي، ثم عاد إلى مصر في عام 1992 حيث دخل السجن الحربي بعد أن صدر ضده حكمًا عسكريًا ولكنه نال عفوا شاملا عام 1993، وعاش بعيدًا عن الأضواء حتى وفاته في 10 فبراير 2011.
بيانات الملف:
لغة الكتاب: العربية
عدد الصفحات: 401 صفحة
صيغة الملف: PDF
حجم الملف: 4.2 ميجا بايت
روابط التحميل:

إرسال تعليق

0 تعليقات